اقتصاد واستهلاك

صناديق التقاعد والائتمان: كم خسرتم في شهر واحد بسبب الحرب؟

حالة عدم اليقين التي تسيطر على الأسواق في هذه المرحلة كبيرة للغاية، ومن الصعب تقييم المسار الذي ستتجه إليه الأسواق في المرحلة المقبلة. لكن المؤكد ان صناديق التقاعد والائتمان تضررت بشدة
توضيحية | freepik

كشف تحليل تم إجراؤه في بيت الاستثمار "ميتاف" أن صناديق التقاعد وصناديق الائتمان خسرت ما معدله 2.4% في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وبذلك تكون قد حققت منذ بداية العام عوائد إيجابية تزيد قليلاً عن 3.5%، وهو عائد منخفض للغاية، مقارنة مع سنوات ماضية، ما يمكن اعتباره ان العائد الحقيقي هو سلبي.

وواضح الآن ان الحرب على غزة تسببت في خسائر كبيرة في الشهر الماضي، لكن الاتجاه منذ يوليو/ حزيران الماضي كان سلبيًا بسبب أسعار الفائدة المرتفعة التي أعاقت أداء السوق. كذلك فان الأحداث الداخلية التي كانت قبل ذلك والمتعلقة بـ الانقلاب القضائي" وما رافقها من مظاهرات واحتجاجات، أثرت أيضًا على العائد من صناديق التقاعد والائتمان وادت الى تسجيل خسائر فيها.

وحالة عدم اليقين التي تسيطر على الأسواق في هذه المرحلة كبيرة للغاية، ومن الصعب تقييم المسار الذي ستتجه إليه الأسواق في المرحلة المقبلة. لكن المؤكد ان صناديق التقاعد والائتمان تضررت بشدة أيضًا في العام الأخير.

ويظهر تحليل "ميتاف" أنه في شهر أكتوبر كان هناك انخفاضات في أسعار أسواق الأسهم في إسرائيل وفي الخارج، وفي سندات الشركات وsk]hj الحكومة في إسرائيل، وهي المسؤول عن العائد السلبي للأموال. أما تراجع قيمة الشيكل مقابل الدولار ومقابل اليورو فقد ساهم في شراء العملات الأجنبية، وبالتالي تسجيل بعض الاعتدال في وتيرة الخسائر في الصناديق، التي كانت من الممكن تسجل خسائر اكبر.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع أسعار النفط بعد مصرع الرئيس الإيراني

2024/05/20 09:14

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54