اقتصاد واستهلاك

أمازون تنافس مايكروسوفت على الذكاء الاصطناعي

استثمار أمازون 4 مليارات دولار في شركة "انثروبيك" للذكاء الاصطناعي يُشعل المنافسة بينها وبين مايكروسوفت، وخبراء يتوقعون: "هذه بداية السباق بين الشركات الكبرى للاستفادة من امكانيات الذكاء الاصطناعي"
توضيحية

أعلنت شركة أمازون ستستثمر 4 مليارات دولار أمريكي في شركة "أنثروبيك" للذكاء الاصطناعي، ومقرها في سان فرانسيسكو، وهو ما يعكس المنافسة الشرسة بين أمازون ومايكروسوفت، في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويعد هذا أحدث استثمار ضخم في هذا المجال ضمن المنافسة بين الشركات الكبرى، على مستوى العالم، لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت أمازون في وقت سابق إنها ستستخدم الذكاء الاصطناعي لدعم خدمة "أليكسا" للمساعدة الصوتية، ودعمها لتصبح قادرة على التحاور مع المستخدمين.

ولدى شركة "أنثروبيك" برنامج "كلود" وهو برنامجها المنافس لـ "تشات جي بي تي"، وهي شركة متخصصة في مجال السلامة والأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي، وواحدة من العديد من شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة التي ظهرت مؤخرًا للتنافس مع شركات مثل جوجل و "ديب مايند" و"أوبن إيه أي".

"مجرد بداية للسباق"

وقال جيمس هير من شركة "جارتنر" للأبحاث: "لو نطرنا إلى ما يحدث في مجال الذكاء الاصطناعي "التوليدي" سنجد أنها مجرد بداية للسباق"، مشيرًا الى ان شركة ميكروسوفت هي أكبر مستفيد حتى الآن. وأضاف: "بدأنا نرى مقدمي الخدمات السحابية الآخرين يستثمرون بشكل أكبر في الذكاء الاصطناعي التوليدي ويطرحون إعلاناتهم ومنتجاتهم الخاصة، وأعتقد أن الفرص بدأت تتساوى، وبكلمات أخرى الساحة ليست حكرًا على مايكروسوفت وخدمتها أوبن إيه أي".

بداية المنافسة بين الشركات الكبرى للاستفادة من الذكاء الاصطناعي

وبالإضافة إلى البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، تقوم أمازون بتأجير الطاقة الحاسوبية - الموجودة في مستودعات ضخمة مليئة بأجهزة الكمبيوتر تسمى مراكز البيانات - لشركات أخرى للمساعدة في تخزين بياناتها أو معالجتها. ويعني هذا التعاون أن شركة "أنثروبيك" ستكون قادرة على الاعتماد على هذه القوة الحاسوبية الضخمة.

وبعد أيام قليلة من إعلان أمازون تطوير خدمة "أليكسا" بالذكاء الاصطناعي، أعلنت "أوبن إيه أي" الإثنين أن مستخدمي "تشات جي بي تي" سيكونون قادرين على توجيه الأسئلة صوتيا والتحدث مع التطبيق وإرسال صور، وهي الأمور التي تشير إلى تطوير قدرات "تشات جي بي تي" لتصبح قادرة على التحاور مع المستخدمين.

ويسمح التعاون مع مالكي "تشات جي بي تي" لشركة ميكروسوفت بالإعلان عن مجموعة من التطويرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي على تطبيقات الشركة المتاحة لمستخدميها.

وتعد الصفقة بين أمازون و"أنثروبيك"، حسب نيك بيشانس، كبير محللي الذكاء الاصطناعي في شركة "إس آند بي جلوبال"، "خطوة رمزية هامة تشير إلى دخول شركات عملاقة مثل أمازون، وغوغل، في سباق تطبيقات الذكاء الاطناعي، ومنافسة هيمنة "إنفيديا" في السوق المربحة لمجال الشرائح الخاصة بالذكاء الاصطناعي"، مشيرًا الى انه "من غير المرجح بغض النظر عن استثمارات الشركات الضخمة في الذكاء الاصطناعي أن تسيطر على هذه الصناعة".

أما شركة "أنثوربيك" فقد قالت ان "أمازون ستحصل على حصة أقلية"، وإنها "تؤمن بالتطوير المسؤول ونشر الذكاء الاصطناعي".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع أسعار النفط بعد مصرع الرئيس الإيراني

2024/05/20 09:14

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54