اقتصاد واستهلاك

اقتصاد واستهلاك | خسائر في بورصات العالم بعد تخفيض التصنيف الائتماني لأمريكا

● وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" تتوقع ازدياد العجز المالي في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاث المقبلة واستمرار الديون في الارتفاع خلال تلك السنوات
تراجع في بورصات العالم | توضيحية

هوت أسعار الأسهم حول العالم الأربعاء، في أعقاب تخفيض وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأميركية، من (AAA) الى (+AAفي أول تخفيض للاقتصاد الأكبر في العالم منذ 12 عاما، لتتكبد البورصات الكبرى خسائر ضخمة، رغم إجماع أغلب المحللين على ضعف تأثير قرار الوكالة الدولية على الاقتصاد الأميركي على المدى الطويل.

وخلال تعاملات اليوم الأربعاء، منيت الأسهم الأمريكية بخسائر فادحة، حيث فقد مؤشر "داو جونز" الصناعي ما يقرب من 350 نقطة، مثلت نحو 1% من قيمته عند بداية اليوم، وتراجع مؤشر "إس أند بي 500" بنسبة 1.38%، بينما وصلت الخسارة في مؤشر "ناسداك" إلى نسبة 2.17%..

وكانت وكالة "فيتش" قد خفضت، الثلاثاء، تصنيف الولايات المتحدة الائتماني بدرجة واحدة، وبررت هذا الاجراء بتدهور الحوكمة، والأزمة المالية المتوقعة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، الى جانب تكرار مفاوضات سقف الدين الحكومي، والتي هددت قدرة الإدارة الأمريكية على سداد التزاماتها.

وعبرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، اليوم الأربعاء عن اعتراضها على خفض تصنيف الولايات المتحدة الائتماني، واصفة إياه بأنه "غير مبرر تماما" لأنه تجاهل "التحسن الكبير في مؤشرات الحوكمة في عهد إدارة الرئيس جو بايدن بالإضافة إلى قوة الاقتصاد الأميركي"، مشيرة الى ان "خفض الائتمان لم يأخذ بعين الاعتبار متانة الاقتصاد الأميركي وتدني معدلات البطالة وتراجع التضخم واستمرار النمو وقوة الابتكار".

أما ريتشارد فرنسيس، المدير المشارك في تصنيفات السيادة لـ "فيتش" في الأمريكيتين، فقد قال في لقاء مع قناة (CNBC) ان "التدهور مستمر للمؤشرات الرئيسية للولايات المتحدة على مدار عدة سنوات. وفي عام 22007 كانت ديون الحكومة العامة أقل من 60% من الناتج المحلي الإجمالي، والآن وصلت الى 113%، ونتوقع ازدياد العجز المالي خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما نتوقع ان تستمر الديون في الارتفاع خلال تلك السنوات".

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع أسعار النفط بعد مصرع الرئيس الإيراني

2024/05/20 09:14

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54